برنامج تدريبي لإعداد ميسيرين بهدف تجسيد روح المواطنة وترسيخ ثقافة التسامح- الفريق اليمن

برنامج تدريبي لإعداد ميسيرين بهدف تجسيد روح المواطنة وترسيخ ثقافة التسامح

2015-06-27

نظّمت منظمة البحث عن أرضية مشتركة “SFCG” البرنامج التدريبي “إعداد الميسّيرين” لعدد من الناشطين والناشطات بهدف إكسابهم مهارات الاتصال والتواصل وحل النزاعات..
وهدف البرنامج الذي يأتي ضمن مشروع مسلسل الفريق المرحلة الثانية ويقدّمه المدرّب فائز الصنوي، إلى إشراك الشباب والشابات بفعالية في تعزيز روح المواطنة والتسامح والمساواة بين الجنسين في اليمن وتجسيد مبادئ وقيم السلام.
«إبداع» حضرت البرنامج واستطلعت آراء عدد من المشاركين حول عملية التيسير وأثرها في التوعية والتثقيف بقضايا المواطنة.

تعزيز المواطنة

منسّقة البرنامج رميلة الأغبري قالت إن البرنامج التدريبي يستهدف 36 شاباً وشابة من تسع محافظات «صنعاء، الحديدة، عدن، مأرب، إب، لحج، حضرموت، ريمة، وتعز» وسيتم تدريبهم على مجموعتين.
وأضافت الأغبري أن البرنامج يهدف إلى إشراك الشباب والشابات اليمنيين بفعالية في تعزيز روح المواطنة، ونشر ثقافة التسامح، وتجسيد مبادئ المساواة بين الجنسين في اليمن.

تفكير ابتكاري

حسام علي محسن قال: إن البرنامج أكسبه مهارات جديدة، وولّد لديه أفكاراً متنوّعة عملت على زيادة ثقته بنفسه وتمكينه من الابتكار والتفكير الابتكاري، كما مكّنه من اكتشاف مكامن القصور الذاتي في شخصيته ومهاراته كميسّر.
ويرى حسام أن المشروع يتطرّق إلى العديد من قضايا المواطنة وسيادة القانون والمساواة، وأدوار المرأة الفعالية وكيفية إشراكها في الحياة العامة، مما يعكس قيماً ومبادئ تعزّز من السلام والوئام.

أسلوب نوعي

من ناحيتها قالت المشاركة رانيا عامر إن المهارات التي استفادتها من البرنامج مهارات حديثة في الاتصال والتواصل وتقنيات التعامل مع الآخرين، وفهم نفسياتهم بأسلوب حديث ونوعي، مشيرة إلى أن ذلك يعمل على خلق جو تيسير ناجح وفعّال واحترافي، وأكدت رانيا أن مشروع مسلسل الفريق التلفزيوني، سيتخلّل تسيير جلسات مشاهدة لعدد من قضايا المواطنة وسيادة القانون والمساواة في المجتمع لعدد من فئات المجتمع.

قضايا مهمّة

أحمد نعمان اليفرسي قال: إن برنامج مهارات التيسير كان لها فائدة كبيرة بحيث إنه تعرّف على أساليب وأنماط جديدة في مجال التيسير وإدارة وتوزيع الوقت.
ويضيف اليفرسي: إن التيسير لمشروع الفريق سيكون ذا أهمية وقوّة ويتطلّب بالتيسير، كون المشروع يتطرّق إلى قضايا مهمّة تتمثّل في مبادئ المواطنة المتساوية وسيادة القانون وقيم إنسانية تساعد على توفير السلام المجتمعي، وتحقيق قيم المدنية وثقافة الدولة والحقوق المدنية، حسب قوله.

مهارات جبّارة

هبة عدنان قالت: إن الاستفادة من البرنامج كانت مهارات جبّارة تعنى بطرق حديثة للتعامل مع الآخرين، وتقنيات جديدة بالاتصال والتواصل الفعّال وبشكل احترافي ومتقن.
وتضيف هبة: هناك مواضيع عديدة سيقوم الميسّر بتيسيرها وتتطلّب منه جهداً وإبداعاً مثل سيادة القانون والمواطنة ودور المرأة الفعال، مؤكدة أن المشروع يحمل قيماً مجتمعية وإنسانية ويحمل ضمن فريقه ميسّرين يتمكنون من إيصال ذلك إلى العديد من فئات ومكوّنات المجتمع.

جو فكري ثقافي

وليد أبوخالد، قال إن التدريبات التي تلقّاها على مهارات التيسير تمثّل له تحوّلاً جديداً في حياته التدريبية، كونه تعرّف على أساليب جديدة وحديثة في عملية الاتصال والتواصل وفهم النفسيات.
وأضاف أبوخالد: إن مهارة التيسير تسهم كثيراً في عملية التوعية والتفكير الابتكاري، وتساعد على خلق جو فكري وثقافي جميل يساعد الفرد على الإسهام بعملية التوعية بقضايا مدنية ووطنية والتعامل معها بأدوات التيسير الحديثة، وهذا ما جاء به مشروع الفريق معرفة ومهارة.

نمط جديد

من ناحيته قال محمد العريقي، أحد المشاركين: إن هذا البرنامج جاء بنمط جديد يقوم بإكسابنا مهارات جديدة وتنشيط لمهارات كنّا نمتلكها من قبل.



All rights reserved SFCG.org
Powered by Clever Desgin