مسلسل الفريق عالميا- الفريق اليمن

مسلسل الفريق عالميا

2013-01-10

"إن العمل الذي تقوم به منظمة البحث عن أرضية مشتركة عن طريق المشروع التلفزيوني الإبداعي "الفريق" يوازي الأهداف التي نسعى لتحقيقها. فكرة القدم وسيلة تستطيع أن تهدم الحواجز، وتعزز التفاهم، وتعلم الناس دروس قيمة ترتبط بسلسلة واسعة من القضايا الاجتماعية."

ريتشارد شيدامور، الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز

 

تمكنت منظمة البحث عن أرضية مشتركة من الاستفادة من ربط شغف وحب الشعوب لكرة القدم بالدراما الإذاعية والتلفزيونية التي تساعد في خلق الاستقرار الاجتماعي في المجتمعات التي تعاني من نزاعات وصراعات محلية. وتتعامل هذه المسلسلات التلفزيونية والإذاعية مع قضايا ذات طابع خلافي والتي تواجه المجتمعات في العديد من البلدان كتلك التي في أفريقيا وآسيا ودول الشرق الأوسط وذلك باستخدام الرياضة كعامل وكوسيلة تقرب هذه المجتمعات المختلفة من بعضها البعض ليقوموا معا في مواجهة العوائق والصعاب التي تواجههم. ويتابع المشاهدون في هذه المسلسلات التلفزيونية اعضاء فريق كرة قدم والذين لا بد لهم من التغلب على اختلافاتهم وخلافاتهم والتي قد تختلف من مجتمع لآخر، وقد تتضمن على سبيل المثال اختلافات ثقافية، عرقية، دينية، قبلية، أو اختلافات اجتماعية اقتصادية، كي يعملون معا من أجل الفوز في المباريات التي يخوضونها والتي سيكون من المستحيل تحقيق الفوز فيها دون تعاون كافة أعضاء الفريق (المجتمعات المحلية).

وحقق مسلسل الفريق في البلدان التي تم انتاجه فيها نجاح كبير في جذب المشاهدين خاصة مع قيام المنظمة بتنفيذ كافة مراحل انتاج المسلسل في هذه البلدان بأيادي محلية. إذ يتم كتابة المسلسل وتمثيله وإنتاجه من قبل أفراد ومؤسسات في هذه المجتمعات المستهدفة. وتقوم منظمة البحث عن أرضية مشتركة بتقديم مساعدة ودعم فني في انتاج المسلسل عن طريق وحدة انتاج الأرضية المشتركة التابعة للمنظمة.

 

وبسبب شغف الشعوب بكرة القدم، يخلق مسلسل الفريق لدى المشاهدين شعور بالارتباط والتملك والذي يجعلهم يتجاوزون الهويات الجزئية الضيقة من أجل أن يحققوا الفوز عن طريق الفريق الذي يمثلهم جميعا.  

وحقق مسلسل الفريق جائزة أفضل فلم في فئة أمن البشرية عام 2010 في مهرجان الأفلام في لندن والذي يتم برعاية فرع ويست منستر لرابطة الأمم المتحدة والتي تقوم بالترويج لثلاث حريات أساسية وهي التحرر من العوز والتحرر من الخوف والحرية في العيش بكرامة.

كما تم عرض مسلسل الفريق في مهرجان الأفلام الرياضية في باليرمو في إيطاليا في نوفمبر 2010.

 

حقائق ومعلومات عن مسلسل الفريق:

  • تم ترشيح مسلسل الفريق لجائزة السلام والرياضة.
  • حصل مسلسل الفريق في ساحل العاج على الجائزة الأولى كأفضل مسلسل تلفزيوني أفريقي في مهرجان افريقيا للأفلام في فيرونا، ايطاليا.
  • وجاء مسلسل الفريق والذي تم انتاجه في كينيا وتم بثه في أكثر قناة تلفزيونية يتم مشاهدتها في كينيا (سيتيزن تي في) بين أفضل عشرة برامج تلفزيونية يتم مشاهدتها في البلاد، بمعدل مشاهدين وصل الى 2.8 مليون. وأشار ثلاث أرباع (73.1%) ممن شملتهم دراسة التقييم أنهم شاهدوا مسلسل الفريق التلفزيوني أو أنهم استمعوا للنسخة الإذاعية من مسلسل الفريق.
  • تم تأسيس العديد من المبادرات في كينيا كنتيجة لأنشطة مسلسل الفريق بما في ذلك تشكيل مجموعات سلام في كيزيمو، ومومباسا، ونيفاشا، وايلدوريت، كما تم تنظيم فعاليات للسلام والرياضة من قبل الشباب.
  • كان معدل مشاهدة مسلسل الفريق في المغرب بين 22%-23% من السكان الذي يبلغ تعداده 30 مليون نسمة. ويعتبر هذا الرقم على قدر عال من الأهمية إذا ما أخذ بعين الاعتبار أن 40% فقط من السكان يشاهدون التلفزيون المغربي مقارنة بالقنوات الأخرى على جهاز الستلايت.
  • وبالإضافة الى البث المحلي في البلدان التي يتم انتاج مسلسل الفريق فيها، يتم الان توسيع وصول مسلسل الفريق عالميا من خلال شراكات تتجاوز حدود البلدان حيث ستقوم قنوات البث الدولية التالية بإعادة بث مسلسل الفريق الذي تم انتاجه في كينيا:
  • لينك تي في: وهو ستلايت بث أمريكي والذي يصل لـ 30 مليون منزل.
  • سي إف آي: وهو ستلايت بث فرنسي والذي سيقوم بإعادة بث السلسلة التي تم انتاجها حول العالم (ويقوم سي إف آي بتوزيع بث مسلسل الفريق في ساحل العاج للشعوب التي تتحدث الفرنسية في أفريقيا).
  • قناة المجتمع للمملكة المتحدة والتي تصل لـ 21 مليون منزل.
  • كان مسلسل الفريق في كينيا موضوع ما يبث الآن والذي تم مشاهدته محليا على بي بي إس في الولايات المتحدة الامريكية.
  • تم تأسيس مجتمعات اعلامية قوية جديدة لمناقشة القضايا التي يثيرها مسلسل الفريق بما في ذلك موقع ومدونة في المغرب (www.tanmia.ma/lequipe) وموقع في كينيا والذي يستخدم جزئيا لغة الشينج وهي لغة عامية ينطقها معظم الشباب المتحضر في البلاد(www.theteamkenya.com.
  • وتم انتاج مسلسل الفريق في الدول التالية:

انجولا – ليبيريا – بروندي (مسلسل إذاعي) – المغرب – ساحل العاج – النيبال – الكونغو – باكستان – اثيوبيا (مسلسل إذاعي) – فلسطين – اندونيسيا – سيراليون – كينيا – زمبابوي – لبنان – اليمن.

 

ما الذي يجعل مسلسل الفريق مسلسل إبداعيا؟

  • يستخدم مسلسل الفريق الثقافة العامة لبث رسائل ايجابية في المجتمع. فبإمكان الأعمال والبرامج الترفيهية الجيدة أن يكون لها تأثير عميق على الطريقة التي يفكر فيها الناس بأنفسهم، وبجيرانهم، وبمجتمعهم. وباستخدام هذه الوسيلة الترفيهية يكون بإمكان مسلسل الفريق الترويج للتعايش السلمي والتواصل مع مشاهدين من شرائح مختلفة وواسعة والذي يكون من الصعب الوصول لهم في الأحوال الأخرى.
  • يعكس مسلسلات الفريق نماذج ايجابية حيث يتم اعطاء الشباب فرصة لتحمل المسئولية حيال اعمالهم وقراراتهم.
  • في المناطق الريفية حيث لا يتواجد التلفاز، يتم اقامة جلسات السينما الجوالة من أجل عرض المسلسل للعامة والذي يتبعه نقاش موجه.
  • يكون كل مسلسل تلفزيوني من مسلسلات الفريق مصحوبا بمسلسل إذاعي بهدف زيادة تغطية ووصول البرنامج لأكبر شريحة ممكنة من السكان.

 

أهداف مسلسل الفريق:

  • تعزيز التسامح، والتعاون، والوحدة الوطنية في المجتمعات التي تعاني من نزاعات.
  • تعزيز وتشجيع الحوار عوضا عن العنف في التعامل مع النزاعات والخلافات.
  • تطوير وتعزيز القدرات الابداعية والفنية للكتاب المحليين والفنيين.

 

"على أرضية الملعب وفي حياتنا اليومية، يعتبر التعاون والاحترام والتسامح قيم تجعل منا جميعا فائزون حقيقيون. ولقد كان بإمكان المسلسل الدرامي التلفزيوني "الفريق" تجسيد هذه الفلسفة بطريقة تثقيفية وترفيهية تزيدنا قدرة على فهم ومعرفة الأمور."

لورد تريسمان، رئيس رابطة كرة القدم الانجليزية



All rights reserved SFCG.org
Powered by Clever Desgin